لماذا أوقفت بريطانيا ترخيص شبكة CGTN الصينية ؟

لندن- فوربس بيزنس | قالت هيئة تنظيم البث في المملكة المتحدة إنها تلغي ترخيص شبكة الأخبار الصينية CGTN.

ويأتي ذلك بعد أن وجدت أن هيكل الملكية المدعوم من الدولة ينتهك القانون البريطاني.

وقالت اوفكوم يوم الخميس إن حامل ترخيص الشبكة الحالي، Star China Media Ltd، فشل في إظهار أن لديه إشراف تحريري على CGTN.

وقضت اوفكوم أن البديل المقترح كان مرتبطًا في النهاية بالحزب الشيوعي الصيني.

وقال في بيان “لقد منحنا CGTN وقتًا كبيرًا للامتثال للقواعد القانونية، هذه الجهود استنفدت الان”.

وتابع “بعد دراسة متأنية، مع مراعاة جميع الحقائق وحقوق المذيع والجمهور في حرية التعبير، قررنا أنه من المناسب إلغاء ترخيص CGTN للبث في المملكة المتحدة”.

وأضافت اوفكوم أنها ستنتهي من تحقيق مستمر في الانتهاكات المزعومة من قبل CGTN لمتطلبات الحياد والإنصاف والخصوصية “قريبًا”.

ولطالما واجهت محطة البث الفضائية الناطقة باللغة الإنجليزية انتقادات.

وجاءت هذه مرارًا بسبب ترديد خط الحزب الشيوعي في برامجها الإذاعية العالمية.

وفي الولايات المتحدة، تعد CGTN واحدة من سبع وسائل إعلام صينية تم تصنيفها على أنها جهات فاعلة ترعاها الدولة، وليس وسائل إعلام مستقلة.

وبعد وقت قصير من إعلان المنظم في المملكة المتحدة، قالت وزارة الخارجية الصينية إنها قدمت “احتجاجات صارمة” إلى هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

وجاء ذلك بشأن ما وصفته بتغطية “إخبارية مزيفة” لفيروس كورونا وحثت المذيع على الاعتذار علنا.

وقال متحدث باسم الوزارة في بيان إن هيئة الإذاعة البريطانية قد “ربطت الوباء بالسياسة”.

إضافة لإعادة صياغة النظريات حول التستر الصيني، وفق متحدث الوزارة.

وتهدد بكين بشكل روتيني بالانتقام من الدول الغربية لعملها ضد عملياتها الإعلامية، التي نمت في تعقيدها وتراجعت على مر السنين.

وحذرت بكين بدورها من عقوبات ضد مجموعات مثل بي بي سي في الصين.

ولم يصدر تعليق فوري من CGTN، التي افتتحت مقرًا أوروبيًا حديثًا في لندن في عام 2019 فقط.

وفي يوليو / تموز الماضي، قالت اوفكوم إنها تدرس فرض عقوبات على CGTN.

وجاء ذلك بعد تأييد شكوى قدمها مواطن بريطاني يقول إنه أُجبر على الإدلاء باعتراف جنائي بثته الإذاعة.

إقرأ المزيد:

ماذا ستحقق بريطانيا من اتفاق التجارة مع الاتحاد الأوروبي ؟

قد يعجبك ايضا